هل تعلم أهم أنواع البيوت المحمية المستخدمة في الزراعة؟ هل ترغب في إنشاء بيت محمي قوي ومميز؟ إليك الآن الطرق الملائمة التي تعرفك على أهم مميزاته وأنواعه لكي تختار المناسب والأفضل إليك ليساعدك في الزراعة بشكل سليم.

حيث أن أصبح الآن مشروع إنشاء البيت المحمي من أبرز المشاريع الرابحة والجاذبة إلى الأنظار بشكل كبير للغاية فهي بمثابة أفضل الأماكن الخاصة في مجال الزراعة والنباتات.

ما هي البيوت المحمية الزراعية؟

إن البيوت الزراعية هي بمثابة حماية للنباتات من الآفات والحشرات الضارة التي قد تصيبها بالبيشة المفتوحة في حالة القيام بالزراعة دون إستخدام البيوت المحمية المناسبة لها، إضافة إلى أنها تعمل على توفير البيئة المناسبة للزراعة التي لا تتوافر في البيئات والظروف العادية مما يجعل إنتاج النبات في حالة جيدة للغاية أكثر من المعتاد.

كما أنه من الضروري الاهتمام بمشروع البيوت الزراعية بشكل جيد لأنه يعمل على تهيئة الكثير من الظروف البيئية حتى أصبح بيئة ملائمة للغاية من أجل الزراعة فيها ليتم إنتاج أفضل المحاصيل الزراعية في غير موسمها.

زراعة البيوت المحمية في السعودية

تستطيع الآن من خلال إستخدام البيوت الزراعية أن تتحكم بالكثير من عوامل البيئة المؤثرة على الزراعة ونمو النبات، علمًا أنه يوجد بعض من النباتات التي لا تنمو إلا في ظل اضاءة معينة أو خلال تواجد درجة من الحرارة معينة لتوفير الأجواء المناسبة لزراعتها.

وبالتالي فإن البيوت المحمية تجعل هذه الظروف مناسبة للغاية لنمو هذه النباتات، فهي تعمل على تغيير الظروف وتطويعها من أجل أن تحصل على أجود المحاصيل الزراعية حتى يصبح الإنتاج أكثر غزارة وأعلى جودة.

ما هي أنواع البيوت الزراعية؟
تتعدد أنواع البيوت المحمية المستخدمة في مجالات الزراعة المختلفة للخضروات أو الفاكهة حيث أنها تتمثل في الآتي:

اولاً: البيوت المحمية البلاستيكية
يتم إستخدام هذا النوع من البيوت المحمية في مجالات الزراعة المختلفة، علمًا أنه يوجد اختلاف بين صورة وصورة أخرى بالهيكل ونوع الغطاء المستخدم به.

ثانيًا: الصوبات المصنوعة من الهياكل الخشبية
هي صوبات بسيطة للغاية غير مكلفة في تنفيذها، يتم استخدامها في مجالات الزراعة ولكن تكون ذات إمكانيات محدودة.

ثالثًا: البيوت المصنوعة من الألومنيوم المتين
تعتبر هذه البيوت المحمية من أفضل أنواع البيوت الزراعية واغلاها من حيث الثمن حيث أنها تتميز بالكثير من الإمكانيات المناسب في الزراعة.

رابعًا: بيوت محمية مصنوعة من اغطية بلاستيكية
يعتبر هذا النوع من أرخص أنواع البيوت الزراعية المستخدمة في مجال الزراعة واشهرها ايضًا، فهي بيوت محمية من مادة البلاستيك.

كما أنه يوجد بيوت محمية مصنوعة من الزجاج ويعتبر هذا النوع من أغلى أنواع البيوت الزراعية، إضافة إلى أنه تتنوع الصوبات من حيث الهيكل والغطاء الخاص فيها والعديد من العوامل الأخرى الخاصة بالإعداد والتجهيز للزراعة.

فيما تستخدم البيوت الزراعية؟

1- يتم استعمال البيوت البلاستيكية في إنتاج المحاصيل في وقت غير موسمها.
2- يتم استخدامها في توفير أفضل ظروف بيئية لزراعة النبات بمختلف أنواعه والعمل على حمايته من البيئات الغير ملائمه له.
3- تساعدك على حماية النبات من الحشرات الضارة التي تصيب النباتات بشكل كبير في البيئات المفتوحة.
4- تساعدك على الحصول لأكبر قدر من الإنتاج الزراعي في ظل ظروف بيئية مناسبة وجيدة للغاية.
5- تشجعك على زراعة المحاصيل الهجينة.

ما هي عيوب البيوت المحمية؟

1- مرتفعة التكلفة.
2- تكلف المزارع تكاليف اضافية أخرى أثناء الزراعة والعمل على إعداد البيوت بشكل جيد.
3- تحتاج إلى الإشراف الدائم بشكل كبير مما يجعلك تبذل مجهودًا أكثر من العادى.
4- تحتاج إلى مصاريف أخرى من حيث الأجهزة الضرورية لتركيبها في البيت المحمي لتساعد على الزراعة الجيدة.