إن فكرة وجود معدات زراعية متعددة تفيد المزارع فهي من الأفكار التي قد تم اتباعها منذ العديد من الأزمنة وإن كانت المعدات بدائية إلى حدٍ كبير من قبل إلا أنه قد تم الاستعانة بها على قدر الحاجة، حتى تطورت هذه المعدات كثيرًا فأصبح المزارع يقوم ببعض الخطوات البسيطة. ولمعرفة المزيد من المعلومات عن المعدات الزراعية قم بزيارة متجرنا الالكتروني الاتي :

https://www.rgh.com.sa/blog/%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9/

المعدات الزراعية وعلاقتها بالزراعة :
يعتمد القطاع الزراعي على الكثير من أمور البحث والتطوير التي تظهر في مجاله يومًا بعد يوم ومن هذه التطورات وجود معدات زراعية متنوعة تساعد على إنجاز مهمة الزراعة التي قد تكون شاقة في بعض الأحيان، وقد وفرت الابتكارات والطرق العلمية والإختراعات الجديدة الكثير والكثير من المجهود وقطعت مسافات كبيرة نحو العمل المنظم والذي يتم ترتيبه بشكل مستمر، فهناك الآلات التي تفيد الفلاح في مراحل مختلفة منذ بداية نثر البذور في الأرض إلى الحصاد الكامل ووصول المحصول إلى حالة النضج التام.
ما هي المعدات الزراعية الحديثة؟
إذا كان وجود معدات زراعية متطورة وحديثة هو الشغل الشاغل لكثيرٍ من العاملين بمجال الزراعة فإنه يجب أن نعلم شيئًا من هذه المعدات التي تطورت تطورًا سريعًا، وسوف نعرض لأهمها مع الأخذ في الاعتبار البعض منها الذي قد لا يكون معروفًا لكثيرٍ من الناس، ومن هذه المعدات ما يلي:
الجرار الزراعي:
يُعدّ من أكثر معدات زراعية قد نراها في واقعنا، فهو من المعدات والآلات التي تم الاستعانة بها للقيام بأكثر من وظيفة متطورة وحديثة، وهو عبارة عن سيارة ضخمة بها إطارين من الكاوتش الضخم من الخلف وإطارين صغيرين من الأمام ويقوم بنقل المحاصيل من مكان لآخر ويقوم بإدارة مضخة الري وآلات التقطيع ويقوم بسحب الآلات الزراعية مع تشغيل هذه الآلات في الوقت ذاته.
المحراث الزراعي:
من أكثر معدات زراعية نراها أيضًا بعد الجرار وهو عبارة عن سنون حديدية بشكل عرضي تقوم بحرث الأرض وتقليبها و تقطيعها وتفتيتها فيقوم بدفن الطبقة من السطح والتي هي غنية بالنيتروجين فتزيد خصوبة التربة ولا شك أنه من التطور الميكانيكي الذي وفر الكثير من الجهد المبذول.
الأمشاط الزراعية:
من معدات زراعية حديثة الأمشاط ووظيفتها العمل بعد المحراث حيث التربة لا زالت تكون غير ملائمة بنسبة كبيرة للزراعة لوجود تكتلات ترابية فتقوم الأمشاط بالعمل على تفكيك التربة وتليينها، وهي تشبه الأمشاط بالفعل ولكن بشكل حديدي ضخم وموزع بطريقة عرضية وبه عدة صفوف مشطية متتالية.
آلات التسوية:
بعد الحرث والتمشيط قد تكون التربة لا زالت في حاجة إلى التسوية لسهولة وصول المياه إليها وعدم وجود ارتفاعات أو انخفاضات فيها فتقوم آلات التسوية بهذه المهمة.
مُعدات التسميد:
هي من معدات زراعية نافعة ومفيدة للعمل الزراعي ككل فنتفيد هذه الآلات عند زراعة الأرض أكثر من مرة وقد يكون ذلك في مواسم مختلفة فقد تفقد التربة بعض العناصر المفيدة مما يستلزم أسمدة كيميائية وعضوية وتستخدم آلات التسميد في هذا الغرض وقد تكون على شكل أقماع حديدية ضخمة.
قطاعة القش:
من المعلوم أن القش ضار بالنبات فيجب متابعة قطعه باستمرا حتى لا ينبت مع النبات العادي ويضر به، ويقوم الجرار بسحب هذه الآلة التي هي على شكل مراوح حديدية تقوم بتجميع القش للوصول إلى عملية الكبس.
كبّاسة القش:
يتم سحبها أيضًا عن طريق الجرار الزراعي فتقوم بكبس القش وضغطه وتقوم بربطه على شكل ربطات مختلفة مكعبة، وهي عبارة عن عربة ملحقة بجهاز جانبي يقوم بهذه العملية مع المرور على الأرض لمسافات مختلفة.