العودة   المجالس الينبعاويه > المجلس الإسلامي > إسلاميات
التسجيل قوانين المنتدي التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


عدد مرات النقر : 403
عدد  مرات الظهور : 1,778,625
عدد مرات النقر : 945
عدد  مرات الظهور : 2,753,961
عدد مرات النقر : 511
عدد  مرات الظهور : 2,742,544
عدد مرات النقر : 403
عدد  مرات الظهور : 2,742,498

عدد مرات النقر : 367
عدد  مرات الظهور : 2,742,440
عدد مرات النقر : 247
عدد  مرات الظهور : 2,742,351
عدد مرات النقر : 339
عدد  مرات الظهور : 2,742,295
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-2010, 02:42 PM   #1
شاعر المجالس الينبعاوية ومشرف قسم الكسرة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
الدولة: ينبع
المشاركات: 47,082
المعلم is on a distinguished road
فتاوي التراويح الشفع الوتر القيام التهجد الاعتكاف

التراويح الشفع الوتر القيام التهجد الاعتكافهل يجوز تأخير صلاتي الشفع والوتر إلى قيام الليل أو تقديمهما قبل النوم؟
آخر الليل؟ ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة؟ الاستواء على العرش؟ الوتر؟ التهجد؟ متى يكون الوتر؟ ما هو أفضل وقت لصلاة الوتر والتهجد؟ مذهب أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته سبحانه وتعالى؟ ماذا أقرأ في الوتر؟ ما صفة صلاة الوتر؟ هل يجوز سرد الوتر بسلام واحد ثلاثاً أو خمساً؟
أنا شاب أصلي وأصوم وأصلي ولكن أترك الوتر أحياناً فما الحكم؟ ما حكم الوتر في السفر؟ كم عدد ركعات الوتر؟
ما حكم القنوت في الوتر ؟
هل لابد من دعاء القنوات إذا صلى الرجل أو المرأة بركعة واحدة؟سجود السهو هل يلزم إذا نسيت قنوت الوتر؟ هل يجب سجود السهوإذا لم أجهر في صلاة جهرية سهواً؟
سجود السهو لترك السنة؟
هل تصح صلاة التهجد بعد صلاة الوتر لأني أصلي الوتر بعد العشاء مباشرة ثم أعود في الليل للتهجد؟
اجعلوا آخر صلاتكم ؟ لا وتران في ليلة؟
هل من لوازم صلاة الوترالقنوت؟ ما حكم القنوت في الوتر؟ عرفنا من برنامجكم نور على الدرب أن صلاة التراويح سنة لكن هل المسلم يلزم إذا شرع فيها أن يكملها أو يجوز الانصراف؟

ماحكم صلاة السجود في الليل؟ من أسباب دخول الجنة؟
أسألك مرافقتك بالجنة؟ فضل الصلاة وقيام الليل؟ ما هو فضل السجود؟ أيهما أفضل صلاة الليل أو صلاة النهار؟ الوتر؟ ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه وأرضاه؟ أعني على نفسك بكثرة السجود؟ من أسباب حصول شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماذا يفعل الإنسان في الركوع والسجود؟ متى يكون الإنسان قريباً من ربه؟ كم عدد ركعات صلاة الليل؟ كم عدد ركعات صلاة الوتر؟
ماهي صلاة الوتر وما وقتها؟ هل الشفع يكون مع الوتر؟هل يجوز سرد الوتر مع الشفع ولا يجلس إلا بالأخيرة؟ ما علاقة الشفع بالوتر؟
يسأل عن الاعتكاف وعن وقته؟ متى يكون الاعتكاف؟ هل اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في غير رمضان؟ أين يكون الاعتكاف؟ ما حكم الاعتكاف في غير مسجد للجمعة ويخرج للجمعة في مسجد آخر؟ ماذا يفعل المعتكف؟ ما حكم زيارة أهل المعتكف له؟ هل يشترط الصيام عند الاعتكاف؟ ما صحة لا اعتكاف إلا بصوم؟ هل العبادة توقيفية؟ هل الاعتكاف في الليل أو في النهار؟
هناك انقطاع في التسجيل.أديت صلاة العشاء والوتر ثم نمت وقمت بعد منتصف الليل فهل تجوز صلاة الليل بعد الوتر؟ من صفات الله عز وجل؟ شرح حديث النزول؟ من فضل قيام الليل؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في صفات الله وأسمائه؟ ما حكم إعادة الوتر في الليلة الواحدة؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بعد الوتر؟ أنا أصلي بعد صلاة العشاء أحد عشر ركعة وأوتر وأعجز بعض الأيام لأنني أشتغل كل اليوم وأصليها بالثلث الأخير وإذا غلب علي النوم لم أستيقظ صليتها في النهار فهل تصح؟ كم عدد الركعات التي كان يوتر بها النبي صلى الله عليه وسلم؟
كيف تكون صلاة الوتر لمن فاتته في الليل؟ أصلي أحد عشرة ركعة كل ليلة وأجهر بالقراءة وأصلي من غير نذر لهذه الصلاة وأدعو بالصلاة الأخيرة أي الوتر وأبدأ الساعة العاشرة فهل صلاتي صحيحة؟ما حكم من نسي دعاء القنوت في صلاة الوتر وسجد قبل أن يدعو به وهل يجبره سجود السهو؟ هل من نسي دعاء الوتر أو القنوت هل عليه سجود سهو؟
والدتي تصلي العشاء مع الوتر ثم تنام وتصلي صلاة قبل صلاة الفجر وكثير من الناس يقولون لها لا يجوز لك أن تصلي الوتر مادام لك صلاة قبل صلاة الفجر أفيدونا أفادكم الله؟
ما هو الأفضل في الوتر؟ ما حكم من يوتر قبل أن ينام إن خاف عدم الاستيقاظ قبل صلاة الفجر؟ لماذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة وأبا الدرداء رضي الله عنهما بأن يوترا أول الليل؟ إذا كان الشخص يصلي صلاة الليل النافلة في الليل مداوم عليها مدة طويلة والان صار يصليها في الضحى فما الحكم؟ أيهما أفضل صلاة الليل تنفلاً أم صلاة النهار؟ أين هو محل الوتر وكم أقل عدد ركعاته؟ كيف هي صلاة الوتر وكم تشهد فيه؟إذا حضر رجل للصلاة فوجدهم يصلون التراويح فما الحكم؟عند الإمام مالك القنوت في صلاة الصبح في الركعة الثانية وعند الإمام أحمد في الوتر فما دليل كل واحد منهما؟
المذاهب والقنوت؟ الاستمرار في القنوت في الفجر ماحكمه؟ العبادات توقيفية؟إذا صليت الراتبة ثم قمت وصليت الشفع وأتيت بالوتر ولم أجلس للتشهد فما الحكم؟كنت أصلي الشفع وقمت ساهياً بعد الركعة الثانية ولم أجلس فأتممت أربع ركعات وسجدت قبل السلام فأرشدوني للصواب؟ ماذا يقال في سجود السهو وسجود التلاوة؟والدتي تصلي الوتر قبل النوم وتقوم آخر الليل فهل تؤجل الوتر؟
ما هي صلاة الشفع والوتر وكم عددها؟هل تجوز النوافل بعد صلاة الوتر وقبل الفجر؟ هل يجوز الوتر أكثر من مرة؟ما هو الدعاء الذي يقال في الوتر ومتى بستحب الوتر؟
كيف تؤدى صلاة الليل جهراً أم سراً وهل هي رباعية أو ثنائية؟هل يجوز تأخير الشفع والوتر إلى آخر الليل وما صفتها؟متى يكون القنوت؟إذا كان القائم في الليل لا يحفظ إلا سوراً قليلة من القرآن فهل له أن يقرأ السور التي يحفظها متتابعة في الركعة الواحدة؟هل يصح في صلاة التراويح ألا أقف وإذا وصل للركوع أركع معه؟ حكم الصلاة جلوساً في النوافل؟
هل يجوز الوتر بواحدة وما حكم الزيادة؟بعض الأئمة يصلي التراويح أربعاً بسلام واحد ويحتجون بحديث عائشة رضي الله تعالى عنها حول صلاة النبي صلى الله وسلم أربعاً في الليل فلا تسأل عن حسنهن وطولهن. فهل هذا صحيح؟ الأحاديث تفسر بعضها؟ القول يقدم على الفعل في الأحاديث؟ وحديث أبي أيوب الأنصاري أن من صلى أربعاً قبل الظهر بتسليم واحد تفتح له أبواب السماء؟كثر الجدال في الدعاء بعد الركعة الثانية في صلاة الصبح بعد الركوع ويختمون دعاءهم بقول بجاه النبي صلى الله عليه وسلم فهلا وضحتم لنا الحكم؟
الشافعية؟كم عدد ركعات صلاة الليل وهي هي سرية أم جهرية وهل تصح جماعة مع العلم أني أصليها بعد منتصف الليل وأحياناً قبل ذلك؟ المزمل؟ كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون؟ عدد الوتر؟ صلاة الليل مثنى مثنى؟ سلمان وأبو الدرداء رضي الله عنهما؟ النبي صلى الله عليه وسلم وانس رضي الله عنه؟ أقل الوتر وأكثره وأفضله؟ ما رأيكم في الصوراف عن قيام الليل وما أكثرها هذا الزمان؟ وهل هي في السفر والحضر وحكمها؟شيخ عبد العزيز المرغبات في ديننا كثيرة فحبذا لو ذكرتم منها في صلاة الليل؟الصوارف عن قيام الليل وما يمنع عن قيام الليل؟ الحرص على المال؟
ترك صلاة الفجر؟ طرق الاستيقاظ لصلاة الليل؟هل يجوز أن توتر المرأة في الليل وقد صلت الوتر بعد العشاء؟ لا وتران في ليلة؟ هل قنت الرسول صلى الله عليه وسلم في الركعة الأخيرة رافعاً يديه حتى فارق الدنيا وما معنى قنوته؟ المداومة على القنوات في الفجر؟ القنوت بالنوازل؟ما هو فضل قيام الليل ومتى يكون نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا؟ داود عليه السلام؟ ما هو وقت صلاة الضحى وهل فيها آيات معينة كان يداوم عليها الرسول صلى الله عليه وسلم؟غالباً ما أوتر قبل أن أنام ولكن يحدث كثيراً أن أقوم الليل فهل يجوز لي أن أوتر مرة ثانية وكم عدد ركعات الليل؟
هل تصح صلاة التهجد بعد الوتر؟ لاوتران في ليلة؟ما هي الدعوات التي يدعو بها الإنسان بالليل وما هو عدد الركعات التي تصلى في التهجد؟ آية الكرسي؟ آخر سورة البقرة؟ المعوذتين؟ ماذا يقرأ المسلم قبل النوم؟ الدعاء قبل النوم؟
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؟ صفة الدعاء قبل النوم؟ الوتر؟ كم عدد ركعات الوتر؟ صلاة الليل مثنى مثنى؟ أفضل صلاة الليل؟ التنزل الإلهي؟ حديث النزول؟ شرح حديث النزول؟ ((الرحمن على العرش استوى))؟ الاستواء؟ التسليم في النافلة والفريضة؟قضاء صلاة الوتر في النهار كيف يكون ذلك؟قرأت في بعض الكتب أن صلاة التراويح عشرين ركعة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه فما الحكم؟ عدد ركعات التراويح؟ نقر التراويح نقراً؟إ
نسان تعود صلاة الوتر آخر الليل ولكن بعض الأيام لا يستيقظ إلا بعد صلاة الفجر فمتى يصليها؟إذا أدركني وقت صلاة الفجر ولم أوتر فمتى أوتر؟أفيدوني عن عدد ركعات صلاة الوتر؟التراويح كم عدد ركعاتها؟ صلاة الليل مثنى مثنى؟إن بعض الناس يقولون عندما أصلي العشاء لا بد أن أصلي ثلاث ركعات ثم ركعة ويسمونها الشفع والوتر فهل هذا صحيح؟هل يقرأ في صلاة التراويح من طوال السور أم من قصارها؟أريد معرفة المزيد عن صلاة التهجد وعدد ركعاتها؟هل صلاة الوتر واجبة وهل أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أهل القرآن أن يوتروا؟
بعض الناس يصلي التراويح عشرين ركعة وبعضهم ثمان ركعات فما الحكم؟ما كيفية قضاء الوتر في النهار؟أنا دائماً أصلي الوتر أول الليل ثم أصلي آخر الليل ركعتين ركعتين فهل فعلي صحيح وما حكم تكرار الوتر؟من فاته صلاة الوتر فمتى يقضيه وكيف يقضيه؟الذين لا يتمكنون من ختم القرآن في رمضان بالتراويح يشعرون بالألم فما توجيهكم؟
هل ورد حديث بقراءة سورة الأعلى والكافرون والإخلاص في الشفع والوتر وهل يلزم الاستمرار عليها؟هل الأفضل في صلاة التراويح أن يصلي المرء منفرداً أم لابد من الجماعة وما حكم الجهر بالقراءة فيها؟ ما هي الصلاة الجهرية؟ هل نجهر أم نصلي بالليل؟ هل نجهر أم نسر في صلاة النهار؟أرجو إرشادي عن صلاة التجهد لأني أصليها في الحادية عشرة ليلاً وأجهر بالقرآن فهل هناك وقت أفضل؟ الوتر آخر الليل؟ حديث النزول؟ جميع أسماء الله وصفاته تليق به سبحانه لا يشابهه ولا يماثله أحد فيها وتمر كما جاءت مع الإيمان بها واعتقادهاعند أدائي لصلاة الوتر أرفع يدي عند القنوت فما الحكم؟سمعت أن القنوت ليس ضرورياً باستمرار في صلاة الوتر فهل هذا صحيح؟
ترك القنوت أحياناً؟ استعمال القنوت دائماً في الوتر؟ عندما أوتر أصلي ركعة واحدة أقرأ فيها سورة الإخلاص والفلق والناس فهل عملي صحيح؟هل صحيح أن المداومة على صلاة الشفع تؤدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشفع لمن يؤديها؟ صلاة الليل والنهار مثنى مثنى؟ أقوم الليل إلا إنني أوتر بعد أداء سنة العشاء وذلك خوفاً من أن يقبض الله روحي قبل أداءها فهل عملي صحيح؟
ما هو فضل قيام الليل؟ ماذا يفعل من فاته قيام الليل؟ كم عدد الركعات التي كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم من صلاة الليل والنهار؟ حسن الظن بالله تعالى؟ نزول الله تعالى؟ كيف نصلي صلاة الوتر؟حدثوني عن كيفية صلاة التهجد ومتى يبدأ بالساعة تقريباً وهو وقت الثلث الأخير من الليل وهل هو جائز للمرأة؟هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه واصل ثلاث ركعات في الوتر مرة واحدة؟ ما حكم صلاة الوتر كالمغرب؟ ما هو الدعاء الذي يقال في الوتر؟صلاة الوتر هل هي بعد صلاة العشاء مباشرة أم بعد منتصف الليل وهل صحيح لا صلاة بعد الوتر لأن أصلي الوتر قبل النوم؟
ما هو وقت صلاة داود عليه الصلاة والسلام؟ هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم جالساً؟بالنسبة لقيام الليل هل صحيح أنه لا يصح للمصلي أن يصلي بعد الوتر مباشرة ويجب النوم ثم الصلاة مرة أخرى؟في التراويح يصلي الإمام على النبي صلى الله عليه وسلم ويدعو بعد كل ركعتين فما الحكم؟سمعت أن الإنسان يقرأ في الشفع قبل الوتر سورة الأعلى والكافرون فهل هذا صحيح؟هل صلاة التراويح واجب على النساء وهل قيام رمضان واجب في رمضان أو غيره من الشهور؟كم هي ركعات التهجد؟ ما هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم في عدد ركعات التهجد؟أصبحت أصلي الليل ولكن حدث أنني لم أفق في ليلة إلا على أذان الفجر فهل علي القضاء؟ إذا فاتني وردي من الليل فماذا أفعل؟عندما يأتي رمضان يجتمعن في بيت إحداهن ويصلين صلاة التراويح فما الحكم؟هل يجوز أن أؤخر صلاة التراويح لآخر الليل؟أحفظ معنى حديث (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً) عن النبي صلى الله عليه وسلم، فهل يجوز أن أن أجعل الشفع والوتر قبل النوم؟متى نؤدي صلاة الليل؟
ما هو وقت صلاة الليل؟ القيام؟ التهجد؟ أصلي في الليل ركعتين وأصلي ثلاثاً وتراً فهل هذا يجوز؟أرجو أن تعرفوني عن صلاة القيام بالوقت المحدد وكم عدد ركعاتها؟ ما هو فضل قيام الليل؟ ما هو أفضل وقت لقيام الليل؟ التهجد؟كيف يكون قيام الليل أرجو بيان كيفية ذلك ومتى يكون موقع الدعاء والتسبيح؟ ما هو فضل قيام الليل؟هل الوتر مرة أو مرتين؟ وأنا أصلي الوتر حدث أن أذن الفجر فهل علي إعادة الوتر؟عن صلاة التهجد متى تكون وهل هي في أول الليل أم في آخره وما الحكم إذا قرأ الإنسان فيها من المصحف الشريف حتى لا يخطئ بالقراءة؟ قيام داود عليه الصلاة والسلام؟ ما هو التنزل الإلهي؟ أئمة بعض المساجد عندنا يصلون التراويح في وقت قصير بسور ثابتة كسورة الإخلاص فما الحكم؟هل لي أن أصلي صلاة التروايح وأنا منفرد أم الجماعة أفضل؟ هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم التراويح بالناس جماعة؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه يجمع الناس في صلاة التراويح؟ما هو الوقت المناسب لصلاة الليل وماذا يقول الإنسان فيه؟ ما هو التنزل الإلهي؟ ما هي الطائفة المنصورة وهل هم أهل الحديث فقط؟
ما هو مذهب أهل السنة والجماعة من أسماء الله تعالى وصفاته؟ من هي الفرقة الناجية؟ما هو الدعاء الذي يقوله المصلي في الليل؟ اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني؟ تحفة الأخيار فيما يتعلق بالأدعية والأذكار؟ما حكم تأخير النوافل قبيل الفجر بنصف ساعة؟علمت أن القنوت في الصلاة لا يكون إلا في النوازل ولكن إذا كانت الجماعة تقنت فهل أصلي معهم أم أتركهم؟ هل يجب أن يكون قنوت النوازل في صلاة الفجر فقط؟إذا قنتنا في صلاة رباعية فبعد أي ركوع يكون؟ متى يكون القنوت؟أقدم صلاة آخر الليل لبعد صلاة العشاء أو الحادية عشرة على الأكثر فهل صلاتي صحيحة؟إذا قمت في يوم متأخر بعد أذان الصبح ولم أصل الوتر فهل أصلي الوتر؟ ماذا كان يفعل الروسل صلى الله عليه وسلم إذا فاته الوتر في الليل؟ أذن صلاة الصبح ولم يصل صلاة الشفع والوتر؟إذا صليت خلف الإمام في رمضان حتى ينصرف هل يكتب لي قيام ليلة؟أريد قيام الليل ولكنني أخشى النوم وعدم القيام ولذلك لا أنام حتى اصلي فأصلي صلاة الليل بعد العشاء مباشرة فهل هي كقيام الليل؟
أعمل في محل لبيع الملابس وصاحب المحل يعترض على صلاة التراويح في المسجد فهل لي الصلاة بالبيت لصلاة التراويح؟كيف أقوم الليل وبأي ساعة بالتحديد مع العلم أنني أنتهي الساعة العاشرة والنصف من عملي وكم ركعة يكون قيام الليل؟ الوتر قبل النوم؟ أبو الدرداء وأبو هريرة رضي الله عنهما ووصية النبي صلى الله عليه وسلم لهما؟ كم ركعة في قيام الليل وما وقتها؟ما الحكم إذا تركت المراة الوتر مع العشاء على أمل صلاتها آخر الليل ولكن أحياناً لا تقوم فهل لها صلاتها مع صلاة الفجر مع العلم أنها تقدم الوتر ثم السنة ثم الفجر؟ إذا فات النبي صلى الله عليه وسلم ورده من الليل فماذا يفعل؟هل تكون قراءة القرآن في صلاة التهجد سراً أم جهراً؟
هل من توجيه حول الفرق بين الشفع والوتر في صلاة الليل وما حكم التسليم من كل ركعتين في صلاة الليل؟ ما حكم سرد الوتر؟ما الحكم في شخص أو أشخاص لا يسمعون الأذان إلا من من الإذاعة أو النتائج المدونة فماذا يفعلون في صلاة القيام في رمضان لأن المسجد يبعد ثلاثة كيلو؟
أقوم أشهراً طويلة بالمواظبة على صلاة الوتر وأصلي بالليل وأستمع للقرآن وأقراه وتأتيني فترات فأتراخى بعد الولادة فماذا أفعل؟في شهر رمضان نصلي بعد العشاء إحدى عشرة ركعة فهل هي من قيام الليل؟ما هي الأسباب المعينة على قيام الليل؟الاعتكاف هل هو خاص برمضان وهل اعتكف الرسول صلى الله عليه وسلم وهل للاعتكاف شروط؟ هل اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في شوال؟ما هو وقت صلاة التهجد متى يبدأ ومتى ينتهي؟أرجو بيان عدد ركعات الوتر بعد العشاء مباشرة؟كم عدد ركعات سنة ثيام الليل وسنة التهجد وكم كان يصلي النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح بركعتين خفيفتين؟ فضل قيام الليل؟
هل قيام الليل بطول الركعات أم بعددها؟ما هي شروط الاعتكاف في رمضان وهل يجوز للإنسان أن يخرج من المسجد في هذه المدة؟ ما حكم قطع الاعتكاف؟ ما حكم الاعتكاف نذراً؟ما حكم صلاة التراويح في رمضان للرجل بالبيت؟ ما حكم صلاة التراويح في البيت؟ كم عدد ركعات التروايح؟من قام مع إمامه في صلاة التراويح ولم يقم بالتهجد فهل يكون كمن قام ليلة ولو قام في التهجد هل يوتر؟عندما نصلي المغرب والعشاء جمعاً فهل نصلي الوتر مباشرة؟في صلاة التراويح وبعد أن يصلي الإمام الوتر وعند السلام لا نسلم معه وإنما نكمل ركعة إضافية حتى لا يكون وتراً لرغبتنا بتأخير الوتر فهل نتابع الإمام أم نكمل؟ما حكم القنوت في صلاة الوتر؟ما هي الأسباب التي تعين الإنسان على قيام الليل جزاكم الله خيراً؟الصلاة بعد أذان الفجر الأول هل هي من قيام الليل ومتى يبدأ قيام الليل؟ ما أفضل القيام؟ داود عليه الصلاة والسلام؟ النزول الإلهي؟ الاستواء على العرش؟
استواء بلا كيف؟ مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات؟ أين الله تعالى؟ ما أفضل عدد ركعات صلاة الليل؟؟من نام عن صلاة الوتر ولم يذكر إلا في الظهر فكيف يقضيها؟ما حكم من يصلي في رمضان أربع وعشرين ركعة ويقنت في صلاة الفجر؟ كم عدد الركعات التي كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم في الليل؟هل تصح صلاة الوتر بتشهد واحد أم لازم علي أن آتي بتشهد بعد الركعتين الأوليين ثم اكمل بعد الثالثة؟ صلاة الليل مثنى مثنى؟ ما حكم سرد الوتر وكم عدد التشهد حين السرد؟ ماهو أفضل الوتر؟هل صحيح أنه لا صلاة بعد الوتر؟ بماذا يختم قيام الليل؟ ما هو الأفضل للإمام في صلاة التراويح في قراءة القرآن الكريم؟كيفية الوتر في رمضان وما مقدار صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم في الليل؟انصراف كثير من الناس عن سنة الاعتكاف هل من كلمة؟
متى اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم؟إذا صليت الوتر بعد العشاء قبل أن أنام خوف عدم القيام آخر الليل ثم قمت في آخر الليل لأقوم الليل فهل أوتر في آخر الليل؟ أبو الدرداء وأبو هريرة رضي الله عنهما وأرضاهما؟ ما هو الاعتكاف وإذا أراد الإنسان أن يعتكف فماذا يفعل وعن ماذا يمتنع وهل يجوز للمرأة الاعتكاف بالبيت الحرام؟ شروط الاعتكاف؟ ما حكم خروج المعتكف من مكان المعتكف؟ ما حكم زيارة الزوجة لزوجها في المعتكف؟ ما تعريف الاعتكاف وهل له حد بالقلة أو بالكثرة؟
متى يكون الاعتكاف واجباً؟ هل يشترط الصوم مع الاعتكاف؟ هل في صلاة الشفع والوتر يجب أن تقرأ سوراً معينة بعد الفاتحة أم بما تيسر من القرآن الكريم؟نرى كثير من أهل الخير الذين يصلون التراويح فإذا جاء الشفع والوتر انصرفوا إلى منازلهم فهل من كان له صلاة في نهاية الليل في رمضان فهل الأفضل أن يوتر مع الإمام أم يوتر في آخر الليل؟ أنا في كل ليلة جمعة أصلي في الليل تسعاً وأربعين ركعة وفي رمضان أصلي تسعاً وتسعين ركعة فما حكم صلاتي هذه؟هل للمرأة أن تصلي صلاة التراويح وهل تقضيها إذا أفطرت في رمضان والسلام عليكم؟ هل تقضي المرأة الصلاة بعد حيضها؟ تعرض ابني لمرض وتنوم بالمستشفى وأنا مرافق له ولمدة ثلاثة أشهر مضت لم أحضر فيها صلاة الجمعة بسبب ابني حيث أنه مريض وصغير في السن أرجو إرشادي في ذلك؟ هل حاجة المريض إلى ممرض يسقط الجمعة والجماعة عن الممرض؟ في أثناء صلاة التراويح وكنا قد أدينا ركعة واحدة عند ذلك دخل رجل وانضم إلينا وصلى ركعة واحدة وسلم ولم يكمل الركعة الثانية وكان يمكنه أن يأتي بها لأن الإمام يقرأ في الركعة ما يقارب خمسين آية من القرآن الكريم والسؤال هو هل تجزئ هذه الركعة أم لا؟
هل يجوز للإنسان أن يصلي مع الإمام فريضة إذا كان الإمام يصلي نافلة كأن يصلي صلاة العشاء بينما الإمام يصلي صلاة التراويح أو أي نافلة أخرى أفيدونا جزاكم الله خير في الدنيا ونعيم الآخرة؟ ما حكم صلاة الفريضة خلف من يصلي النافلة؟ من جاء في رمضان وفاتته صلاة العشاء الآخرة والإمام يصلي التراويح فهل يصلي العشاء مع الإمام؟ إذا دخل مجموعة من المصلين المسجد ووجدوا أن الإمام يصلي التراويح فهل يصلون مع الإمام أم ينفصلون بجماعة؟ أعلم أن الاعتكاف لا يجوز إلا في مسجد جامع إلا إني كفيفة البصر ولا يوجد مسجد قريب من بيتنا كما أن المساجد القريبة لا يوجد فيها مكان مخصص للنساء فهل يجوز لي أن أعتكف في البيت علماً أنني في البيت لا يشغلني شيء عن العبادة؟ أين يكون الاعتكاف الشرعي؟ ما حكم الاعتكاف في البيت؟ يوجد مسجد لدينا ولا يوجد له إمام وعينت في المسجد إمام بشكل مؤقت حتى حضر الإمام مع العلم بأنني لست أحفظ سوى عشرين سورة من جزء عم فهل يجوز لي أن أردد السور في صلاة التراويح؟كثير من الناس يرى أنه لابد من ختم القرآن في التراويح وفي قيام الليل فما مدى صحة هذا؟ ما حكم ختم القرآن كله في رمضان؟ هل التراويح من قيام رضان ؟
ما حكم إسراع بعض الأئمة في صلاة التراويح وعدم الطمأنينة؟ ما حكم الإمام الذي يسرع بالصلاة فلا يقدر المأمومين فعل ما يسن في الصلاة؟ ابن عثيمين رحمه الله يروي قصة رؤيا ويفسرها؟ كم عدد ركعات التراويح؟نصلي التراويح ليالي رمضان المبارك وبهذا فيه أناس لا يصلون التراويح إطلاقاً وبينهم وبين المسجد خمسمائة متر فماذا عليهم أرجو التفضل بالإجابة والرد مع ذلك متوفرة لهم السبل أو سبل الراحة؟ لماذا سميت صلاةالتراويح بهذا الاسم؟ هل صلاة التراويح من قيام الليل؟ ما حكم قيام رمضان؟ دأبت على الاستيقاظ قبل آذان الفجر بساعة كاملة ثم أصلي ما يكتب الله لي حتى يؤذن لصلاة أو يؤذن لصلاة الفجر بعده أصلي ركعتي السنة ثم الفرض فهل هذا وقت صلاة التهجد أفيدوني أفادكم الله؟ ما حكم ختم التهجد بالوتر؟ من كان يقوم آخر الليل فمتى يوتر؟ كيف يكون الوتر؟عن صلاة الليل كم عدد ركعاتها ومتى وقتها؟ هل لقيام الليل عدد محدد من الركعات؟ كم ركعة صلى النبي صلى الله عليه وسلم في الليل؟ متى يبدأ وقت صلاة الليل؟
ما هو أحب القيام إلى الله تعالى؟ قياد داود عليه الصلاة والسلام؟لو أوتر أحدهم أول الليل ثم قام في منتصف الليل أو في نهاية الليل وصلى هل يوتر مرة ثانية أم لا؟ كم عدد الوتر في الليلة الواحدة؟ هناك من يصلي ركعة إذا قام في أخر الليل يصلي ركعة ثم يسلم ثم يقوم يصلي بقية الصلاة ثم يوتر فما الحكم؟ عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وأرضاهما؟ما هو الوتر ومتى وقته وكيف يصلى وكم ركعة؟ كم أكثر الوتر؟ كم أقل الوتر؟ متى يجلس من أوتر بخمس؟ متى يجلس من أوتر بسبع؟ متى يجلس من أوتر بتسع؟ هل يجوز سرد الوتر في الثلاث ركعات أم يفصل فيها؟سمعت في هذه الأيام عبر برنامجكم نور على الدرب أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يزد على ثلاث عشرة ركعة لا في رمضان ولا غيره أثناء الليل لكن نحن نشاهد الناس يصلون في العشر الأخيرة ثلاثاً وعشرين ركعة فلماذا هذه الزيادة وأيهما أولى صلاة ثلاثة عشر في أول رمضان وفي العشر الأواخر أم الزيادة في آخره وفقكم الله؟ كم هي عدد ركعات صلاة الليل؟ ا
لقيام؟ كيف كان يقوم النبي صلى الله عليه وسلم الليل؟ ابن مسعود رضي الله عنه يكاد أن يهم بامر سوء وهو مع النبي صلى الله عليه وسلم فما هو؟ حذيفة رضي الله عنه وصلاته مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ لو صلى أحد الناس ليلة إحدى عشر وليلة ثلاثة عشرة ركعة وليلة ثلاث وعشرين ركعة هل في ذلك شيء؟ لو أراد أن يبين للناس أن كل هذه الأمور جائزة فينبئهم بعد الصلاة أو قبل أن يشرع في الصلاة؟كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ ما هو حكم الوتر؟ هل الوتر هو القنوت أم يصح الوتر بدونه؟ ما حكم فعل الوتر في النهار دائماً أم يكون عند نساينه في الليل؟ لماذا يقضى الوتر في النهار زوجاً؟ ما المقصود بصلاة الوتر وهل هي واجبة وكيف يؤديها المسلم؟ ما هو قول الإمام رحمه الله تعالى فيمن يترك الوتر؟
ما هي صفة وعدد ركعات الوتر؟ متى يبدأ وقت الوتر؟ إذا جمعت المغرب والعشاء فهل يجوز أن أبدأ بالوتر؟ هل صلاة نصف الليل تكفي عن صلاة الضحى فأنا رغبتي أن أصلي نصف الليل والضحى معاً فهل يجوز ؟أحياناً إذا صليت العشاء صليت بعده الوتر خوفاً من أن يغلبني النوم فلا أصليه وأحياناً أقوم في نصف الليل وأصلي الوتر مرة أخرى زيادة على صلاتي له بعد صلاة العشاء فما رأيكم في ذلك؟ ما حكم صلاة الوتر أكثر من مرة؟ ما حكم الجمع بين صلاة الضحى وصلاة الليل؟ هل صلاة الضحى تجزئ الإنسان كل عضو؟ لا وتران في ليلة؟ من لم يوتر في الليل فهل يقضى بالنهار؟ كيف يقضى الوتر نهاراً؟ ما أفضل وقت للوتر؟ لم لم يتذكر الوتر إلا بعد الظهر فهل له القضاء بعد الظهر؟ لي أب شيخ ضعيف وكفيف وأم مسنة وأخوات وزوجة أصلي بهم في رمضان صلاتي المغرب والعشاء ومن بعدها صلاة التراويح في ساحة الدار التي تجمعنا لأني أعلم أنهم لن يؤدونها إذا تركتهم وذهبت إلى الصلاة في المسجد والذي تقام فيه صلاة التراويح فهل الأفضل أن أنجو بنفسي وأصلي مع الجماعة في المسجد أم أن أؤم أفراد أسرتي الذين لا يتمكنون من وصول المسجد خاصة في ساعات الليل؟ ما حكم ترك الجماعة لصلاة الفرض؟
هل يخرج المعتكف من معتكفه إذا مات أحد والديه أو هما معاً وهل يخرج إذا خرج ولده الصغير ولم يعد للمنزل منذ مطلع الشمس حتى غروبها أو اشتعلت النار في ممتلكاته أو منزله أو اشتعلت النار في ممتلكاته أو منزله أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ ما حكم قطع النفل؟ ما حكم الخروج من المعتكف لزيارة مريض أو تشييع جنازة؟ ما حكم الاشتراط بالاعتكاف؟
ما حكم صلاة التراويح وكم عدد ركعاتها ومن حضر لصلاة العشاء ووجد الجماعة يصلون التراويح فهل يجوز أن ينضم إليهم بنية الفرض أم لا؟ إذا وصل الإنسان للمسجد ووجد الناس تصلي التراويح وهو لم يصل العشاء فهل يدخل معهم بنية العشاء وكيف يكمل الصلاة إذا سلم الإمام؟ما هي شروط الاعتكاف وما هي الأشياء التي تفسده وهل يصح في مسجد لا تقام فيه صلاة الجمعة؟ كم اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم من رمضان؟ ما هي الأيام التي داوم النبي صلى الله عليه وسلم فيها الاعتكاف في رمضان؟ ما حكم الاعتكاف في غير شهر رمضان؟ ما حكم اعتكاف المرأة؟ هل يشترط الصيام عند الاعتكاف؟ ما حكم اعتكاف الرجل في منزله بدل المسجد؟
ما هو الذي يفسد الاعتكاف؟ ما حكم التقبيل للزوجة للمعتكف؟ ما حكم الجماع للمعتكف؟ ما حكم خروج المعتكف من المسجد؟ ما حكم الخروج من المسجد للمعتكف للبيع والشراء؟ متى يجوز للمعتكف الخروج من المسجد أثناء الاعتكاف؟ إذا لم أجد في المسجد حمامات وأنا معتكف فهل يجوز الذهاب لحمامات بالخارج؟ ما حكم خروج المعتكف من المسجد لزيارة مريض؟ ما أمثلة الاشتراط في الاعتكاف؟كم عدد ركعات التراويح وما هو القول الراجح من أقوال العلماء في ذلك أفيدونا مأجورين؟ ما هي عدد الركعات التي كان يحافظ عليها في الليل الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم إسراع الإمام في صلاة التراويح؟ ما حكم من يسرع في الصلاة دون خشوع أو طمأنينة هل تصح صلاته؟ كيف تكون الطمأنينة والخشوع في الصلاة؟ ما حكم المصلين الذين يتنقلون بين المساجد بعد تسليمهم لكل ركعتين؟ ما هو فضل صلاة التراويح؟أريد أن أعرف منكم ثلث الليل الأخير أي وقت الساعة؟ كيف يتم احتساب دخول ثلث الليل الأخير؟ ما هو فضل ثلث الليل الأخر؟ هل وردت أحاديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم تحث على الاعتكاف في رمضان وهل هناك شروط معينة للمعتكف؟ما هو تعريف الاعتكاف؟ ما حكم التحدث للأصحاب بالنسبة للمعتكف؟
لماذا اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ ما الدليل على أن سنة الاعتكاف لم تنسخ؟ ما حكم خروج المعتكف من معتكفه؟ من عادتي والحمد لله بأنني لا أنام حتى أوتر وفي ليلة نمت ولم أوتر نسياناً مني وتذكرت ذلك في اليوم الثاني هل أصلي وتر تلك الليلة بعد أن تذكرت؟ من نسي الوتر ولم يذكره إلا في النهار فكيف أصليه؟ ما معنى حديث لا وتران في ليلة؟ يسأل عن عدد ركعات صلاة قيام الليل وهل تكون القراءة بالجهر أم بالسر وهل يجوز أن أقرأ من كتاب عندما لا أكون حافظاً للقرآن أرجو الإفادة؟ صلاة الليل مثنى مثنى؟ كم أفضل عدد لركعات صلاة الليل؟ هل القراءة بصلاة الليلة تكون جهرية أم سرية؟ ما هي صلاة التراويح الصحيحة الواردة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم علماً بأنه يوجد بعض الناس يصلون ثلاث عشرة ركعة والبعض يصلون أكثر من ذلك ونحن نصلي إحدى عشرة ركعة؟ هل القول بالحديث يصلي أربعاً هل يعني تسليمة واحدة؟ صلاة الليل مثنى مثنى؟ ما حكم الإمام الذي يسرع بالناس في صلاة التراويح؟ كم عدد ركعات الليل؟ لو صليت مع إمام يزيد عن إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة فهل يجوز أن أنفصل عنه وأخرج من المسجد أم أستمر معه في الصلاة؟ عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه أتم الصلاة في الحج وقد أنكر الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم بقوا وصلوا خلفه ولم ينفصلوا عنه فلماذا؟ إن الخلاف شر؟
إن هدي الصحابة رضي الله عنهم هو الحرص على كل ما فيه تأليف القلوب وتوحيد الكلمة؟ ما حكم من يجلس في المسجد إذا صلى الإمام التراويح ليتحدثون فيشوشون على المصلين؟ على الإنسان أن يكون عالماً فقيهاً لا عالماً غير فقيه؟ إذا أوتر الشخص قبل أن ينام وقام في آخر الليل هل له أن يصلي الوتر مرة ثانية أم أن وتره في أول الليل يكون كافياً؟ ما حكم الوتر أكثر من مرة في الليلة؟ متى يكون الوتر أفضل قبل النوم ومتى يكون آخر الليل أفضل؟متى يبدأ وقت التهجد هل هو بعد الثانية أو متى أرجو الإفادة؟ متى يكون التنزل لله في الليل؟ كيف يكون التهجد في آخر الليل؟ كيف تفتتح صلاة الليل؟ متى يبدأ قيام الليل؟ متى يدخل وقت قيام الليل؟
ما هو أفضل وقت لقيام الليل؟ ما هو قيام داود عليه الصلاة والسلام؟ يسأل عن صلاة التراويح وعن عدد ركعاتها وهل يجوز جمع أربع ركعات في سلام واحد؟ من فضل صلاة التراويح؟ هل صلاة التراويح من قيام الليل؟ ما أفضل عدد ركعات التراويح؟ ما حكم سرد الوتر في الخمس ركعات أو السبع بسلام واحد؟ كم عدد ركعات الوتر؟ هل على الإمام في صلاة التراويح حتماً أن يختم القرآن وإذا لم يستطع أن يختم القرآن الشهر شارف على الانتهاء فما الحكم؟ ما حكم ختم القرآن في التراويح؟ كيف تكون صلاة التراويح؟ ما حكم الإسراع في صلاة التراويح فيخل الإمام بالطمأنينة؟
ما حكم الإسراع بالصلاة للإمام؟عن الاعتكاف هل هو خاص برمضان وما هي شروط الاعتكاف وهل الاعتكاف في المسجد الحرام له أجر يختلف عن المساجد الأخرى أفتوني؟ ما هو الاعتكاف؟ ما هي الأمور التي يجب أن يفعلها المعتكف؟ هل المرأة مثل الرجل في الاعتكاف؟ لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان؟ متى تكون ليلة القدر؟ ما حكم الاعتكاف في غير شهر رمضان؟ هل يصح أن ينوي الإنسان الاعتكاف مدة مكثه في المسجد إذا دخله؟ هل الاعتكاف لا يصح إلا في المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو المسجد الأقصى؟
ما هي المساجد التي تشد إليها الرحال؟ لماذا الرمل في الطواف للقدوم أولى من الدنو من الكعبة؟ ما حكم مباشرة النساء حال الاعتكاف؟ من موانع الاعتكاف؟ هل يشرع للمرأة الاعتكاف؟ هل تقرأ في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر سورة الإخلاص لوحدها أم معها المعوذتين وما حكم من قرأ سورة الإخلاص ومعها المعوذتين أو الإخلاص وحدها أفيدونا أفدكم الله؟ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً)) كم ركعة تهجد وكم ركعة نفل؟ ما هو التهجد؟ كم كان يصلي النبي صلى الله عليه وسلم في التهجد في رمضان وفي غيره؟ حذيفة رضي الله عنه يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم فماذا قرأ النبي صلى الله عليه وسلم من السور؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل في صلاة الليل؟
بماذا هم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حينما صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل تكمل الفرائض بالنوافل في يوم القيامة وكذا الزكاة والصدقة والصيام لرمضان بصيام التطوع؟ لماذا شرعت النوافل؟ سمعت أحد طلاب العلم الله يقول بأن الاعتكاف لا يصح إلا في ثلاث مساجد المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى هل هذا صحيح وإذا كان صحيح فهل يجوز الاعتكاف في المساجد الأخرى مع العلم إن بعض الناس لا يستطيعون الاعتكاف في هذه المساجد لحالتهم المادية؟ ما صحة حديث لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة؟ أسأل عن عدد ركعات صلاة التراويح وكم أدناها إذا أردنا التخفيف؟ كم كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان أو غيرها من الركعات في الليل؟ ما حكم الأئمة الذين يسرعون في الصلاة؟هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه كان يصلى ركعتين بعد الوتر يقرأ فيهما إذا زلزلت وقل يا أيها الكافرون؟شخص حافظ لكتاب الله عز وجل وحفظه قوي ولكنه لا يقوم من الليل شيئاً ولكنه يوتر قبل أن ينام فهل يأثم بذلك؟ لماذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة بالوتر قبل النوم؟أرجو الإفادة عن كيفية صلاة الليل؟
ما معنى صلاة الليل مثنى مثنى؟ كيف يكون الوتر؟ ماهو أكثر الوتر؟أريد توضيحا كافياً عن صلاة التهجد وخاصة مسألة الشفع والوتر لأنني سمعت كثيراً بأنه لا صلاة بعد الوتر وهل لي أن أوخر الشفع والوتر أم الوتر فقط إلى ما بعد القيام؟ ما هو التهجد؟ ماذا يفعل الإنسان إن قام من الليل للتهجد؟ ما حكم السواك عند الوضوء لصلاة التهجد؟ كيف تكون الصلاة في الليل؟ من فاته القيام في الليل فهل يصليه في النهار وكيف يصليه؟أسأل عن فضل صلاة التهجد في الليل وبارك الله فيكم؟ ما هي افضل الصلوات بعد الفرائض؟ ما أفضل وقت لصلاة الليل؟ متى ينزل الله إلى السماء الدنيا وماذا يقول سبحانه وتعالى؟ ما أفضل تجزئة لليل؟ متى كان يقوم النبي صلى الله عليه وسلم من الليل؟ ماذا على المؤمن أن يحرص على قراءته من الليل؟ هل لي أن أدعو في صلاة الليل بأمور الدنيا والآخرة؟ ما معنى فقمن أن يستجاب لكم؟ لماذا كان السجود أحرى بالإجابة؟ هل يحب الله الملحين بالدعاء؟إذا صليت الوتر وبعد ذلك أريد قيام الليل هل أوتر مرة ثانية أم تكفي المرة الأولى أم أصلي ركعة في بداية القيام أفيدوني بهذا؟ متى يكون الوتر في آخر الليل أفضل ومتى يكون في أول الليل أفضل؟ بماذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة رضي الله عنه وأرضاه؟ ما حكم الوتر في الليلة الواحدة أكثر من مرة؟ ما هي صلاة الليل؟ لا وتران في ليلة؟
أيهما أكثر ثواباً صلاة القيام أم صلاة التراويح وهل لا تعتبر الصلاة صلاة قيام إلا إذا نام المرء ثم استيقظ وهل تختلف في صفاتها عن صلاة التراويح فهل هي مثنى مثنى وآخرها ركعة أفيدوني؟ هل التراويح من قيام الليل؟
لماذا يطال بالركوع والسجود في قيام آخر الليل؟ هل آخر الليل من وقت الإجابة؟ أنا أصلي مع الإمام التراويح في المسجد حتى ينصرف وكما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنها تكتب كقيام ليلة فهل إذا قمت في ليلتي تلك في ثلث الليل الأخير هل أكون خالفت السنة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يصف أحد الأسئلة بدقته؟ هل الأفضل من صلى مع الإمام التراويح حتى ينصرف أن يقوم تلك الليلة أم لا؟يوجد في مسجدنا إمام يقرأ في صلاة التراويح مقدار صفحة واحدة فقط ويصلي صلاة التراويح إحدى عشر ركعة في كامل شهر رمضان يقرأ ثلث القرآن أي إنه يجزئ القرآن على ثلاث رمضانات وصلاة العشاء مع صلاة التراويح تأخذ منه ما يقارب نصف ساعة تقريباً ولكن بعض المصلين يعتبر قراءة صفحة في كل ركعة شيئاً لا يطاق إما لكبر سن أو كسل علماً بأن الإمام يشير في بداية رمضان على من لم يستطع الوقوف أن يجلس فرفض أولئك النفر وهم قلة أن يجلسوا وحجتهم في ذلك أن المصلين الآخرين سوف يتنقصونهم فما رأيكم في ذلك وأيضاً نسأل عن مقدرا قراءة هذا الإمام فنرجو منكم الإفادة وجزاكم الله خيراً؟ ما حكم الصلاة جلوساً في صلاة النفل بعذر؟بالنسبة لصلاة الوتر بعد العشاء بعد الفاتحة بعد أن يقرأ الفاتحة نشاهد أنهم لا يقرأون إلا سوراً معينة في هذه الصلاة فهل في هذا حرج؟
ما السنة في الوتر إن كان ثلاث ركعات بالنسبة للقراءة للسور؟هل إذا فاتتني صلاة الضحى صلاة الشفع والوتر هل علي قضاؤهما أم لا وهل يجب القنوت في صلاة الوتر كل يوم؟ من فاته الوتر بسبب النوم وقد نوى أن يوتر آخر الليل أو منعه مرض فهل له أن يقضيه شفعاً في النهار؟ما هو أفضل الأوقات لصلاة الليل فأحياناً أصليها في أول الليل وأحياناً قبل صلاة الفجر بنصف ساعة أفيدوني في هذا؟ كيف كان قيام داود عليه الصلاة والسلام؟أعمل مؤذناً بدولة الكويت والسكن الخاص بنا داخل المسجد فهل فهل إذا نويت الاعتكاف مدة مكوثي في المسجد والسكنى أو إذا نويت الاعتكاف لا أدخل السكن بل أظل في المسجد أرجو الإفادة؟ هل يصح أن أصلي بعض الركعات في صلاة الوتر ثم أنام وأكمل ما بقي في آخر الليل أم أنه لابد أن تكون ركعات صلاة الوتر متصلة مع بعضها أفيدوني بسؤالي هذا؟ هل ركعة بعد صلاة العشاء تعد وتراً أي بعد الركعتين الأخيرتين وهل هي جهرا أم سراً وتكون في قصار السور أم من طوال السور؟ هل يجوز أن يوتر الإنسان بركعة واحدة بعد صلاة العشاء وراتبتها؟ كيف يكون الوتر بثلاث ركعات أو الخمس أو التسع ركعات وكيف تكون صفة الصلاة فيها؟ ماذا يقرأ في الوتر؟ شاب محافظ على صلاة الليل والوتر ويحمد الله ولكنني أصليها قبل أن أنام مخافة ألا أستيقظ يعني حوالي الساعة الثانية عشر والنصف فهل هذا هو منتصف الليل رغم أنني أود أن أصلي في آخر الليل ولكنني لا أستطيع؟ من خشي أن لا يقوم في آخر الليل فمتى يوتر وما الدليل على ذلك؟ أبو هريرة وأبو ذر وأبو الدرداء رضي الله عنهم وأرضاهم؟متى يكون الوتر في أول الليل أفضل ومتى يكون في آخر الليل أفضل؟ من أخر الوتر إلى آخر الليل ولم يقم فكيف يقضى الوتر في النهار؟ متى يكون منتصف الليل؟ نحن في المدارس الليلية لا نستطيع أن نصلي التراويح مع الناس في المسجد ولا نستطيع الصلاة في المدرسة نظراً لضغوط الدراسة حيث إنها تبدأ من صلاة العشاء إلى بعد الثانية عشرة ليلاً فهل يفوتنا الأجر من حديث من قامه إيماناً واحتساباً وهل لنا نفس الأجر إذا صلينا في منازلنا بعد الدراسة أرشدونا في هذا؟
هل طلب العلم الشرعي أفضل من نافلة الصلاة؟ ما هي السنة في عدد ركعات صلاة التراويح ثم ما حكم الزيادة والاستمرار على العدد الذي صلى به المصطفى صلى الله عليه وسلم؟ هل عدد الركعات للتراويح محصور في عدد معين؟ ذات ليلة فاتني الوتر حيث لم أستيقظ إلا بعد الآذان ونسيت وصليت الفجر ثم تذكرت الوتر فصليت ركعة بعد صلاة الصبح فهل عملي هذا صحيح؟ من فاته الوتر في الليل فكيف يقضيه في النهار؟ من نام عن الوتر أو نسيه فكيف يقضى في النهار هل يقضى وتراً أم شفعاً؟ ماذا كان يفعل صلى الله عليه وسلم إن لم يصل الليل بسبب غلبة نوم أو مرض؟ هل صلاة الوتر واجبة وضرورية وهل تكون بعد صلاة العشاء مباشرة أم في أي وقت من الليل أفتونا؟ متى يبدأ وقت صلاة الوتر؟ متى يكون الوتر في أول الليل أفضل ومتى يكون في آخر الليل أفضل؟ من المعروف أن الوتر بعد صلاة العشاء عندما يصلي الإنسان الوتر مباشرة بعد صلاة العشاء بثلاثة فقط أي يصلي ركعتين الشفع وبعدها ركعة الوتر بدون صلاة سنة قبل الشفع وبعد العشاء يشرع مباشرة في الشفع وبعدها الوتر هل هذ صحيح أم أن عليه أن يصلي سنة العشاء قبل الشفع والوتر أرجو منكم التوضيح؟ هل الشفع منفصل عن الوتر؟ هل الإتار يكون بتسليمة أو بتسليمتين؟
ما حكم الجلوس في الركعة الثانية لمن أراد أن يوتر بثلاث ركعات سرداً؟ هل الوتر هي صلاة الليل أم ركعة واحدة هي التي تسمى الوتر أرجو توضيح هذا الموضوع؟ كم ركعة للوتر؟ هل من الوتر ما يسرد بتشهد واحد؟
من أوقات الاستجابة للدعاء الثلث الأخير من الليل ففيه ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا وهذا من فضل الله علينا فما المقصود بثلث الليل الأخير من الليل هل هو قبل آذان الفجر بساعة أو ساعتين أفيدونا عن هذا مأجورين؟

التعديل الأخير تم بواسطة المعلم ; 06-08-2010 الساعة 02:59 PM
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 02:44 PM   #2
شاعر المجالس الينبعاوية ومشرف قسم الكسرة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
الدولة: ينبع
المشاركات: 47,082
المعلم is on a distinguished road
رد: فتاوي التراويح الشفع الوتر القيام التهجد الاعتكاف

ما هو أفضل وقت للتهجد؟
ما أوقات النهي عن الصلاة وما الحكم عند نسيان الصلاة وتذكرها في هذه الأوقات
هل تجوز الصلاة في هذه الأوقات جزاكم الله خيراً؟ ما هي الساعات التي نهى فيها النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلى فيها أو أن يقبر فيها الموتى؟ ما حكم قبر الميت في وقت النهي إذا وصل بالميت إلى المقبرة في أحد أوقات النهي؟
هل يجوز أن نصلي صلاة التراويح كل أربع ركعات بسلام وهل هذا موافق للسنة؟
كيف تكون صلاة الليل؟ ما معنى قول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله إذا قام إلى ثالثة - أي في تطوع الليل - فكأنما قام إلى ثالثة في الفجر؟ ماذا على من زاد ركعة ثالثة في نافلة الليل؟ كم عدد ركعات صلاة التراويح؟
ما الحكم في أن أصلي بعد صلاة العشاء ثلاث ركعات بسلام واحد أي صلاة سنة العشاء والوتر أم يجب أن أسلم بينهن علما بأني صليت مراراً خلف إمام بصلاة التراويح وكان يصلي ثلاث ركعات بسلام واحد وأحياناً خمس ركعات مع بعض بسلام واحد مع الأدلة؟
من صفة صلاة الوتر؟ ما حكم جمع راتبة العشاء وركعة الوتر بسلام واحد؟
ما حكم صلاة الوتر وهل يجب أن يقرأ بدعاء القنوت وإذا قرأ دعاء القنوت هل يمسح بيده على وجهه بعد انتهاء الدعاء؟
ما هو وقت صلاة الوتر؟ من كان قد جمع العشاء إلى المغرب لسبب فهل له أن يصلي الوتر؟ متى يكون الوتر في آخر الليل أفضل ومتى يكون في أول الليل أفضل؟ لماذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة رضي الله عنه أو يوتر قبل أن ينام؟ ما حكم مسح الوجه بعد دعاء القنوت باليدين؟هل الأفضل للمرأة أن تعتكف في المسجد الحرام أم المسجد النبوي أو الأفضل عدم الاعتكاف؟ ما حكم اعتكاف المرأة بالمسجد؟
ما حكم اعتكاف المرأة في المسجد الذي فيه أماكن خاصة للنساء؟ ما حكم اعتكاف المرأة في المسجد إن كان عليها أن تعتني بزوجها وأطفالها؟
هل يجوز وصل صلاة الوتر والشفع مع بعضها البعض علما بأن هناك شخص بجانبي يفعل ذلك دائماً وجهونا في ضوء ذلك؟
ما هي صفة صلاة الوتر؟ كم عدد ركعات الوتر؟ ما حكم أداء صلاة الوتر كصلاة المغرب؟ أريد منكم أن تحددو لي وقت صلاة قيام الليل وأيضاً وقت صلاة التهجد وكم تبلغ عدد الركعات فيهما وهل نقرأ فيهما بسور معينة؟
كيف كان قيام داود عليه الصلاة والسلام؟ متى ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا وماذا يقول؟
كثيراً ما أنوي أن أقوم الليل وأستعد لذلك وأقرأ الأوراد قبل أن أنام وأحضرت منبها لكي أستيقظ لكن إذا جاء منتصف الليل ودق المنبه فإني سرعان ما أقوم بإطفائه بنية الاستيقاظ ولكن مع ذلك لا أستيقظ وهذا يحصل كثيراً لي وأدعو الله دائماً أن يجعلني من المجتهدين في العبادة لكنني لم أصل إلى هذه المنزلة هل هذا بسبب ذنوبي أرجو أن توجهوني إلى الطريق المستقيم؟
هل للحرمان من الخير أسباب؟ ما هي العوائق عن فعل الطاعة؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم الحديث بعد صلاة العشاء؟ ما حكم التحدث مع الضيف والأهل بعد صلاة العشاء؟ من فوائد النوم في أول الليل؟
بعد كل إشارة استفهام سؤال جديد
اضغط على السؤال
ثم اضغط على الإبقونة أسفل السؤال
لتستمع للجواب بصوت الشيخ
تقبل الله منا ومنكم

التعديل الأخير تم بواسطة المعلم ; 06-08-2010 الساعة 03:02 PM
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:32 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المشرفون العامون / عواد الصبحي ـ أحمد ظاهر ـ محمد عباس

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66