فهيد الغيثي من الرياض
تبدأ اليوم (الثلاثاء) مصلحة الإحصاءات العامة، العد الفعلي في التعداد العام للسكان والمساكن، بمشاركة أكثر من 50 ألف مشارك مابين إداريين وفنيين ومنسقين على مستوى المملكة، منهم 38 ألف عداد، مدربين ومؤهلين في نحو 300 مركز تدريبي للقيام بمهمة التعداد.
وأوضح فهد عبد العزيز الفهيد مدير الإحصاءات السكانية في مصلحة الإحصاءات العامة، المرحلة الأولى من العد ستبدأ اليوم في 12 ليلاً، وسيكون على المرافق العامة كالفنادق والمستشفيات والمنافذ البرية والبحرية وكذلك المطارات الدولية، إضافة إلى الطرق السريعة، وذلك في مدة قد تصل إلى يوم كامل، على أن يبدأ عد الأسر في المنازل بعد عصر غد (الأربعاء)، مشيراً إلى أن التعداد سيستمر 15 يوما منذ انطلاقه.
وزاد أن معظم العدادين هم من المعلمين إلى جانب موظفين من جهات حكومية أخرى، لافتاً إلى أنه جرى الانتهاء من عد سكان الربع الخالي وكذلك النفود الكبير ممن يعرفون بـ «البدو الرحل»، وذلك عن طريق المسح الجوي والميداني عن طريق المدن التي ترتبط بتلك الصحاري.
ولفت إلى أنه خصص لمنطقة الرياض نحو 8800 عداد ، في حين سيعد منطقة مكة والمحافظات والمدن التابعة لها أكثر من عشرة آلاف عداد.